المناهج الجامعية لأقسام المحاسبة ومدى توافقها مع متغيرات الاقتصاد العراقي
الملخص
تعد أقسام المحاسبة رافدا رئيسا من روافد التنمية الاقتصادية في العراق ولهذا يتطلب اعادة النظر في المناهج الدراسية وتطويرها بما يتلائم مع سوق العمل ومنها تمثل مشكلة البحث إن المتغيرات الداخلية والخارجية التي شهدها الاقتصاد العراقي خلال العقود الزمنية الماضية وخصوصاً بعد عام 2003 , قد جعلت المناهج المحاسبية غير ملائمة لهذه المتغيرات. يهدف هذا البحث لبيان أهمية وفاعلية إعادة النظر وتطوير المناهج الجامعية في المجموعة الاقتصادية والإدارية.
وقد توصل البحث إلى أهم الاستنتاج وفق هذا التطور فأن الاقتصاد العراقي كان قد شهد جملة من المتغيرات والتطورات الاقتصادية الداخلية والخارجية, بحيث اصبح اكثر حاجة لكوادر بشرية متخصصة في العلوم الاقتصادية والادارية والمحاسبية والاحصائية تتوافق مع هذه المتغيرات, في حين يشير واقع الحال الا ان اغلب المناهج في مجموعة كليات الإدارة والاقتصاد لازالت غير مواكبة لهذا التطور وانها في جذورها تعود الى حوالي الأربعة عقود من الزمن ولم تشهد تغيرات استراتيجية تواكب حالة التطور الاقتصادي والاجتماعي في العراق والعالم.
واهم توصية
تأليف لجان متخصصة لاعادة النظر في المناهج الجامعية الخاصة بأقسام المحاسبة من خلال دراستها وتحليلها عناوين رئيسية اولا ثم ماتحوية من مفردات تفصيلية في متغيرات الاقتصاد العراقي.