الأنترنت كوسيلة اتصال الكترونية تعليمية " دراسة لتجربة التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية أثناء جائحة كورونا "

  • محمد رافع لابد الراوي جامعة الفلوجة / كلية الادارة والاقتصاد
الكلمات المفتاحية: الانترنت ، الاتصال الالكتروني ، التعليم الالكتروني ، جائحة كورونا

الملخص

تعرض العالم مؤخراً الى أزمة كبيرة أثرت على جميع مفاصل الحياة وغيرت الكثير من المجريات التي اعتاد العالم على ممارستها بشكلها الطبيعي ، فبعد انتشار جائحة كورنا التي غزت العالم بصورة مفاجئة وقلبت الموازين كون هذه الجائحة او هذا الفايروس من النوع الجديد الذي لم يسبق وان تعاملت معه البشرية على اختلاف مستوى تطورها الصحي والتفني والخدمي بحيث اصبحت كبريات الدول تقف عاجزة على مواجهة هذا المرض الخطير في بداية ظهوره والى وقت قصير  الأمر الذي أثر سلباً على العديد من المؤسسات ومنها المؤسسات التعليمية التي تتميز بالاتصال المواجهي المباشر في طبيعة عملها وهذا ما يساعد على تفشي المرض وتعرض الأنسان للخطر الوشيك الذي قد يؤدي الى الموت ، الأمر الذي توجب فيه الاعتماد على نوع أخر من التعليم وهو ( التعليم الالكتروني ) والذي يُعد طريقة جديدة للتعليم في أغلب الجامعات العراقية ويحتاج الى مهارات قد لا تتوفر لدى الجميع سواء الطلبة او الملاك العامل في المؤسسات التعليمية .

من هنا جاءت فكرة بحثنا هذا لنرى آثار هذه التجربة ومدى فاعليتها في الجامعات العراقية ومعرفة الأثار الايجابية والسلبية ومدى فاعلية هذا النوع من التعليم وكفاءته ومستوى الفائدة المتحققة منه .

تضمن بحثنا هذا ثلاث مباحث تناول المبحث الاول فيها الاطار المنهجي للبحث وتحدث المبحث الثاني عن التعليم الالكتروني واهمية التعليم الالكتروني وخصائصه ومميزاته وانماط التعليم الالكتروني اضافة الى الفائدة المتحققة التي يقدمها التعليم الالكتروني في مجال التعليم .

اما المبحث الثالث فقد تم تخصيصه للجانب العملي والذي يتمثل بتحليل البيانات وتفسيرها والتي تم جمعها عن طريق استمارة الكترونية تم توزيعها لجميع الجامعات العراقية وكانت مجتمعاً للبحث.

منشور
2022-09-30
كيفية الاقتباس
[1]
محمد رافع لابد الراوي, "الأنترنت كوسيلة اتصال الكترونية تعليمية " دراسة لتجربة التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية أثناء جائحة كورونا "", JMAUC, م 14, عدد 3, ص 155-180, 2022.