وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس حول الامتحانات عن بعد أثناء جائحة كوفيد -19 بالجامعات
الملخص
يقدم هذا البحث دراسة ميدانية حول نزاهة الامتحانات العلمية الالكترونية التي أجريت عن بعد لطلبة الجامعات العراقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، لتشخيص التحديات والعقبات التي تواجه الامتحانات الإلكترونية لطلبة الدراسات الاولية والعليا في المؤسسات التعليمية. يهدف البحث الى حث القيادات الادارية في المؤسسات التعليمية لتطوي حلول علمية قابلة للتطبيق لاجراء الامتحانات الالكترونية حسب الامكانات المتاحة. تم عمل استبيان لهذا الغرض ، شارك فيه (805) تدريسي من الجامعات العراقية معظمهم من الجامعات الحكومية. تضمن الاستبيان (11) سؤال ذات اختيارات تت متعددة تتعلق بنزاهة الامتحانات الالكترونية التي اجريت عن بعد خلال جائحة كوفيد -19.
ابرز نتائج الاستبيان: 80% اتفقوا على حدوث غش في الامتحانات الالكترونية ، 74٪ وافقوا على أن الامتحانات عن بعد لم تميز بين الطالب المهمل والمجد ، و 77٪ وافقوا على ان إجراءات مراقبة الطلبة خلال الامتحان عن بعد ليس لها أي تأثير على الحد من الغش ، وأشار 78٪ إلى أن الطلاب لديهم مجموعات يتم فيها حل الأسئلة وتوزيعها على المجموعة اثناء الامتحانات ، و 91٪ لديهم مؤشرات على أن درجات الامتحانات الإلكترونية كانت أعلى من امتحانات الحضورية التي تتم في الصف.