تقويم اداء نظم تكنولوجيا المعلومات واثره في تحقيق جودة الاداء المصرفي (بحث تطبيقي في عينة من المصارف الخاصة)

  • عبد الصاحب نجم عبد كلية الهادي الجامعة
  • راغب فخري عطية جامعة بغداد / المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
الكلمات المفتاحية: تقويم الاداء, تكنولوجيا المعلومات المصرفية, جودة الاداء, المواصفات القياسية (ISO/IEC 38500,20000) .

الملخص

      يهدف هذا البحث الى تسليط الضوء على ضرورة اجراء ادارات المصارف لتقويم مستمر لأداء انظمة تكنولوجيا المعلومات المطبقة في المصرف, والذي تسعى من خلاله الى تقييم مدى كفاءة الادارة وفاعليتها في استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات بأتجاه تحقيق الاهداف المصرفية, وحاجة الادارة العليا الى معايير فنية وآليات قياس لغرض مساعدتها في تحديد نقاط الخلل والضعف في الاداء واتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجتها وبما يضمن تحسين الاداء والارتقاء بمستوى الجودة للخدمات المقدمة للزبائن، وقد تم اعداد معايير (مقترحة) استناداً الى المواصفات القياسية والاجراءات الواردة في (ISO/IEC 20000, 38500) لغرض تقويم اداء المصارف لسنة/2019, وتم جمع وتحليل البيانات والمعلومات لعينة من المصارف (مصرف الشرق الاوسط, مصرف الوطني الاسلامي), وفي ضوء عملية التطبيق تم الوصول الى عدد من الاستنتاجات كان ابرزها, ان تطبيق المعايير (المقترحة) يؤدي الى تحسين اداء انظمة تكنولوجيا المعلومات المصرفية وبما يضمن تقديم المصرف لمنتجاته وخدماته بمستوى عالي من الجودة, وقدم الباحثان عدداً من التوصيات ابرزها, ضرورة اهتمام المصرف بتطبيق معايير الجودة المتعلقة  بتكنولوجيا المعلومات ومن ضمنها المواصفات ( ,3850020000 (ISO/IEC, فضلاً عن ضرورة استعانة المصارف بمدققين واستشاريين خارجيين حاصلين على شهادات معتمدة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

منشور
2021-12-31
كيفية الاقتباس
[1]
عبد الصاحب نجم عبد و راغب فخري عطية, "تقويم اداء نظم تكنولوجيا المعلومات واثره في تحقيق جودة الاداء المصرفي (بحث تطبيقي في عينة من المصارف الخاصة)", JMAUC, م 13, عدد 2, ص 154-167, 2021.
القسم
المقالات