تقييم الربحية وأثرها على الإنتاجية في المصارف التجارية (بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية الخاصة)

  • أحمد علي حسين جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
  • إبراهيم فضل المولى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
الكلمات المفتاحية: الربحية, الإنتاجية المصرفية، تحليل تطويق البيانات, مؤشر مالمكويست, التغير التقني, الكفاءة الفنية، الكفاءة الحجمية

الملخص

تتمثل مشكلة البحث في تحديد طبيعة العلاقة ما بين الربحية والإنتاجية المصرفية في ظل تقييم الربحية المصرفية, ومن الضروري في ظل تعدد المصارف التجارية مع وجود المصارف الحكومية تقييم الأداء المالي للمصارف لمعرفة نقاط القوة والضعف وتحديدها من أجل البقاء والاستمرار في سوق المنافسة وتحقيق أعلى الأرباح في ظل المنافسة الشديدة بين تلك المصارف.

ويهدف البحث إلى توضيح مفهوم الربحية والإنتاجية المصرفية والمقاييس المستخدمة في تقييمها, فضلاً عن قياس وتحليل الربحية والإنتاجية وفقاً لمعاييرها الخاصة, وبيان مدى أهميتها في ديمومة المصارف التجارية, بالإضافة إلى البحث عن العلاقة مابين نسب الربحية والإنتاجية المصرفية, لذلك ينطلق البحث من فرضية رئيسة مفادها "أن أستخدام مؤشرات الربحية ومقياس الإنتاجية المصرفية مالمكويست يمكن المصارف من تقييم أدائها المالي بصورة علمية دقيقة, ويمكنها من تحسين مستوى ربحيتها وإنتاجيتها. أظهرت نتائج البحث أن مصرف الخليج التجاري والمتحد للإستثمار سجلوا أعلى معدلات لنسب الربحية, بالإضافة إلى تحقيق سبعة عشر مصرفاً خلال مدة البحث زيادة في الإنتاجية الكلية على وفق آنموذج عوائد الحجم المتغيرة, أما المصارف التي حققت تراجع في الإنتاجية بلغت ثمانية عشر مصرفاً, وهذا يعنى أن معظم المصارف بحاجه لتحسين مستوى الأداء الإنتاجي من خلال استغلال الموارد والإمكانيات المتاحة.

منشور
2021-06-30
كيفية الاقتباس
[1]
أحمد علي حسين و إبراهيم فضل المولى, "تقييم الربحية وأثرها على الإنتاجية في المصارف التجارية (بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية الخاصة)", JMAUC, م 13, عدد 1, ص 173-201, 2021.
القسم
المقالات