تعدين رأي المريض: تحليل رضا المريض عن الأدوية باستخدام آلة المتجهات الداعمة وخوارزمية الانحدار اللوجستي

  • دينا رحيم نعمة قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية ، بغداد ، العراق
  • اياد روضان عباس قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية ، بغداد ، العراق
الكلمات المفتاحية: : تعدين الاراء , اله متجه الدعم , خوارزمية الانحدار, استعراض الادوية , الرضا عن الأدوية

الملخص

يعكس التنقيب عن اراء ملاحظات المرضى ووجهات نظرهم حول الادوية اوالعلاجات الطبية في مراجعات الادوية.يركز نموذج الرأي المستخدم في هذه الورقة على التنبؤ بدرجة الرضا عن الادوية بين المرضى . يهدف هذا العمل الى تطبيق اساليب التعلم الالي لتعدين اراء الويب الاجتماعي على الرعاية الصحية. تم جمع مجموعة البيانات هذه من احد مواقع الويب المذكورة  في مستودع برامج التعلم مع مجموعتين من البيانات : التدريب والاختبار(25%-75%) حيث تم تقسيم ترتيب الدواء الى ثلاثة فئات عامة: ايجابي(7-10) , سلبي (1-4) , محايد (4-7) , حيث يتم فحص مراجعات الادوية المختلفة في هذا البحث  والتي تم تحليلها بصيغة نصية وتقيمها ايضاً على مقياس (1-10) . بعد ذلك الادخال , تم تصنيف  مجموعة البيانات بواسطة خوارزميتان الة متجه الدعم والانحدار اللوجستي حيث يستخدم الة متجه الدعم بعد ذلك الانحدار اللوجستي لتحسين نتائج الة متجه الدعم . تؤدي طريقة الة متجه الدعم مع الانحدار اللوجستي نتائج افضل من حيث الدقة.

منشور
2020-12-31
كيفية الاقتباس
[1]
دينا رحيم نعمة و اياد روضان عباس, "تعدين رأي المريض: تحليل رضا المريض عن الأدوية باستخدام آلة المتجهات الداعمة وخوارزمية الانحدار اللوجستي", JMAUC, م 12, عدد 2, ص 164-171, 2020.
القسم
المقالات