استخدام تقنية الكلفة المستهدفة في تحقيق الميزة التنافسية (دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات – مصنع الميكانيك)

  • علاء عبد الحسن حسن المحمدي الجامعة المستنصرية / كلية الادارة والاقتصاد
  • سلمى منصور سعد الربيعي الجامعة المستنصرية / كلية الادارة والاقتصاد
الكلمات المفتاحية: الكلفة المستهدفة ، الميزة التنافسية

الملخص

يواجه منتج الشركات الصناعية العراقية منافسة حادة في السوق لعدة اسباب اهمها ارتفاع تكلفته مقارنةً مع المنتجات الاجنبية وكذلك ضعف الدعم الحكومي للمنتجات الوطنية مما ادى الى تراجعه وعدم قدرته على المنافسة, لذا يهدف البحث الى بيان المرتكزات المعرفية لتقنية الكلفة المستهدفة  والميزة التنافسية ، مع بيان دور تقنية الكلفة المستهدفة في تحقيق الميزة التنافسية  ، و استند البحث  إلى فرضية اساسية مفادها : ( لتقنية الكلفة المستهدفة دوراً اساسياً في تحقيق الميزة التنافسية) ، وأبرز ما توصل اليه البحث  ان عمل تقنية الكلفة المستهدفة يساعد في تخفيض التكاليف وتطوير المنتج الحالي وفاقا لمتطلبات الزبائن مما يساعد الوحدة الاقتصادية في تحقيق ميزة تنافسية تمكنها من المنافسة والبقاء في السوق.

منشور
2020-12-31
كيفية الاقتباس
[1]
علاء عبد الحسن حسن المحمدي و سلمى منصور سعد الربيعي, "استخدام تقنية الكلفة المستهدفة في تحقيق الميزة التنافسية (دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات – مصنع الميكانيك)", JMAUC, م 12, عدد 2, ص 102-115, 2020.
القسم
المقالات