دور الانفاق التسويقي في تحقيق رضا الزبون في شركات التامين العراقية / دراسة استطلاعية في عينة من شركات التامين العراقية)

  • زينب صادق ابراهيم
الكلمات المفتاحية: الأنفاق التسويقي, التامين, رضا الزبون

الملخص

      يهدف البحث الى معرفة العلاقة بين زيادة قيام شركات التامين بالإنفاق التسويقي على الخدمات التأمينية وتحقيق رضا الزبون ، وذلك من خلال تحليل مقدار النفقات التسويقية المبذولة للأنشطة التسويقية ومدى دورها في زيادة الايرادات.

      ومن اجل تحقيق ذلك الهدف استعان الباحث بعينة من شركات التامين العراقية المنشورة قوائمها المالية في سوق العراق للأوراق المالية للسنوات المالية (2015-2016) وذلك من خلال تحليل بيانات المصروفات الخاصة بالنفقات التسويقية وتحقيق الايرادات ، بالإضافة الى ذلك تم تعزيز البحث باستمارة استبيان بثلاثة محاور تم توزيعها على عينة البحث وبعد تحليل الاجوبة تحقق اهداف البحث.

       واهم ما توصل اليه البحث هو وجود علاقة ارتباط قوية بين زيادة الانفاق التسويقي وزيادة الايرادات في شركات التامين والذي يعتبر مؤشراً مهما في زيادة رضا الزبون في تلك الشركات . واهم ما اوصت به هو ضرورة قيام شركات التامين العراقية بزيادة الاهتمام بالأنشطة التسويقية لغرض اظهار الخدمات التأمينية بالشكل المناسب للأطراف الطالبة لها وبما يحقق رغبة الزبون في الحصول عليها.

منشور
2020-06-30
كيفية الاقتباس
[1]
زينب صادق ابراهيم, "دور الانفاق التسويقي في تحقيق رضا الزبون في شركات التامين العراقية / دراسة استطلاعية في عينة من شركات التامين العراقية)", JMAUC, م 12, عدد 1, ص 178-190, 2020.
القسم
المقالات