تدقيق البرامج التدريبية لطلبة المحاسبة القانونية على وفق معيار التعليم المحاسبي الدولي (IES 5) دراسة تطبيقية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد
الملخص
تمثل البرامج التدريبية إحدى الأسس الذي تبنى عليه الكفاءات العلمية والمهنية في التخصصات المحاسبية وخصوصا المحاسبة القانونية لتكون مخرجاتها قادرة على أداء دورهم بكفاءة ومهنية وتوفير المعلومات الملائمة لاتخاذ القرارات. لذلك قد قام مجلس معايير التعليم الدولي (IEASB) التابع للاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) باصدار معايير دولية تضم بين طياتها أغلب الجوانب المهمة لبناء قدرات المحاسبين وتزويدهم بالمعارف والمهارات المطلوبة، والذي يؤدي بالنتيجة النهائية إلى رفد مهنتي المحاسبة والتدقيق بالمؤهلين والمدربين علمياً وعملياً ليقودوا الوحدات الاقتصادية بكفاءة وفاعلية، وبما يضمن تحقيق الجودة والارتقاء في وضع البرامج التدريبية التي تطبقها المؤسسات التي تُعنى بالتعليم المحاسبي.
وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها إن البرامج التدريبية المطبقة في المعهد للمراحل الدراسية الأربعة يطبق كليا وبنسبة (65 %) متطلبات معيار التعليم المحاسبي الدولي (IES 5) الخبرة والتدريب العملي، في حين بلغ نسبة المطبق جزئيا (23 %) وغير المطبق (12 %).
وقدم البحث الى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الاعتماد على فقرات معيار التعليم المحاسبي الدولي
(IES 5) الخبرة والتدريب العملي وإلاستفادة منه في إعداد وتطوير البرامج التدريبية لتخصص المحاسبة القانونية
وبما يضمن الكفاءة في التأهيل العلمي والعملي للطلبة وتحقيق التوافق مابين الدراسة النظرية والتطبيق العملي.