دور تطبيق الاستثمار التعليمي واثره في جذب التمويل الخارجي وزيادة فاعلية الموازنة لمؤسسات التعليم العالي / دراسة عملية في جامعة المثنى

  • اسعد منصور القريشي
  • حيدر عباس العطار
  • رشيد باني شنان
الكلمات المفتاحية: الاستثمار التعليمي , التمويل , الموازنة , مؤسسات التعليم العالي.

الملخص

يهدف البحث الى تسليط الضوء على مدى امكانية تطبيق الاستثمار التعليمي في جذب التمويل من خارج موازنة مؤسسات التعليم العالي من خلال الانتقال من الدعم المالي المركزي إلى المختلط ( جزء من الميزانية مستقلة جزئيا) حسب أنشطة التمويل. وكذلك تمكين الجامعات من الحصول على الحرية المالية النسبية في اكتساب وإنفاق الأموال وهذا أصبح من الاليات الجديدة المتبعة في دول العالم والذي سيكون الحل الامثل لتحقيق الرفاه المادي في الجامعات. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال اعداد قائمة الاستقصاء (استمارة الاستبيان) معدة إعداداً علمياً والمحكمة من قبل بعض اساتذة كلية الادارة والاقتصاد في جامعة المثنىز حيث وزعت هذه الاستمارة على بعض العاملين في جامعة المثنى (مساعدي رئيس الجامعة وعمداء الكليات  والاساتذة في كلية الادارة والاقتصاد ومديرو الاقسام العلمية والادارية  في رئاسة الجامعة اضافة الى المحاسبين والمدققين في جامعة المثنى. تم توزيع (75) استمارة واسترجع منها (70) استمارة أي بمعدل 93%. تم إجراء التحليلات الاحصائية اللازمة لتحقيق فرضيات الدراسة, لذا توصل الباحثون الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها عدم وجود إطار منهجي ضمن سياسة الدولة المالية  في تنظيم عملية الاستثمار وعدم كفاية مستوى التخطيط  المالي في اعداد الموازنة العامة بالنسبة للتمويل الاستثماري مما سبب نقص التمويل المستمر لبرامج الاستثمار العام, لذا يوصي الباحثون الى العمل على التطوير والتغير في السياسة المالية للدولة وخاصة في مسالة الاستثمار واعداد خطة استراتيجية  ضمن الموازنة العامة هدفها دعم عملية الاستثمار من انشاء صناديق استثمارية داخل جميع القطاعات الحكومية او صناديق ضمن الادارات المحلية للمحافظات لدعم الاستثمار هناك.

منشور
2020-06-30
كيفية الاقتباس
[1]
اسعد منصور القريشي, حيدر عباس العطار, و رشيد باني شنان, "دور تطبيق الاستثمار التعليمي واثره في جذب التمويل الخارجي وزيادة فاعلية الموازنة لمؤسسات التعليم العالي / دراسة عملية في جامعة المثنى", JMAUC, م 12, عدد 1, ص 8-30, 2020.
القسم
المقالات