The therapeutic effect of the polycystic ovary syndrome on the body mass index, lipid profile and testosterone hormone of a sample patients in Tikrit city

  • May Nafi Yousif department of biology , Education of pure sciences college ,Tikrit university
  • Muneif .S. Ahmed department of biology , Education of pure sciences college ,Tikrit university
  • Mossa M. Marbut College of medicine, Tikrit niversity
Keywords: BMI, TG, HDL, LDL, vLDL, and PCOs

Abstract

صممت الدراسة لمتابعة التأثير العلاجي لمتلازمة التكيس المتعدد للمبايض على معيار كتلة الجسم ومرتسم دهون الدم لعينة عشوائية مكونه من 96 مريضة متزوجة يعانين من ضعف الخصوبة والعقم والسمنة والشعرانية حب الشباب acne ووجود مبيض يحوي كيسات متعددة , تراوحت أعمارهن بين (35-16) عاما وتمت متابعة فحوصات كل مريضة قبل العلاج وبعد ستة ) 6 ( أشهر من أخذه وبواقع كل ) (3 أشهر, قورنت النتائج التي حصلنا عليها بعد كل ) (3 أشهر من العلاج بنتائج فحوصات المريضات في أعدت مرحلة ما قبل العلاج التي كمجموعة سيطرة,الخطة العلاجية اعتمدت على تعديل نمط حياة المريضة الغذائي من خلال اتباع نظام غذائي صحي وإعطاء العلاج المتمثل بموانع الحمل الفموية وأدوية الخصوبة واستعمال مخفضات السكر مثل ) Glucophage او Metformine ( فضلا عن مكملات غذائية كمضادات الأكسدة , أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للدراسة ان التأثير العلاجي لم يظهر فروقا معنوية على معيار كتلته الجسم بعد (3) أشهر من العلاج لكون انخفاض الوزن لم يصل إلى مستوى المعنوية خلال هذه الفترة ولكنه أظهر انخفاضا معنوية بعد 6) ( اشهر من العلاج مقارنةً بمرحلة ما قبل العلاج , كما ان العلاج المتبع ل PCOS اظهر تأثيرا واضحا على مرتسم الدهون المتمثل بالكولستيرول والكلسيريدات الثلاثية TG ,حيث اظهرت النتائج انخفاضا معنويا عند مستوى معنوية P≤0.05) ( لكل منهما بعد (3) أشهر من اخذ المريضات للعلاج ازداد الانخفاض المعنوي لهما عند مستوى معنوية بعد (6) أشهر من الاستمرار في أخذ العلاج مقارنة بمرحلة ما قبل العلاج , كذلك كان تأثير العلاج واضحا على خفض مستويات البروتينات الدهنية الواطئة الكثافة للكولستيرول معنوياً ل LDL, , vLDL عند مستوى معنوية P≤0.01) ( بعد فترتي العلاج والمتابعة في إخذ المريضات لعلاجهن مقارنة بمرحلة ما قبل العلاج هذا ساعد في تحسن البروتينات الدهنية العالية الكثافة للكولستيرول HDL حيث اظهر ارتفاعا معنويا عند مستوى معنوية ) P≤0.05 ( بعد (3) أشهر من اخذ المريضات للعلاج و P≤ 0.01) ) وبعد ستة أشهر من المتابعة في أخذهن العلاج بالمقارنة بمرحلة ما قبل العلاج, ان النتائج الإيجابية التي حصلنا عليها بعد العلاج المستمر ولفترة طويلة كان لها الأثر في تحسين الإباضة عن المريضات.

 

Published
2017-12-31
How to Cite
[1]
May Nafi Yousif, Muneif .S. Ahmed, and Mossa M. Marbut, “The therapeutic effect of the polycystic ovary syndrome on the body mass index, lipid profile and testosterone hormone of a sample patients in Tikrit city ”, JMAUC, vol. 9, no. 2, pp. 137-148, Dec. 2017.
Section
Articles